2013/09/02

مصطلحات اقتصادية بنسمعها كل يوم ولازم نعرفها

مصطلحات اقتصادية
مصطلحات اقتصادية بنسمعها كل يوم ولازم نعرفها

كلمتين وبس في مصطلحات اقتصادية لازم نعرفها كلنا (الاسهم - البورصة - الميزان التجاري وميزان المدفوعات - التضخم - الاغراق - صندوق النقد الدولي - البنك المركزي - النمو و الدخل القومي )


في البداية ما هو علم الاقتصاد ( Economy) :
يقول الكتاب "علم الاقتصاد هو أحد العلوم الاجتماعية والذي يهتم بدراسة الموارد المتاحة(التي تتسم  بالندرة) وكيفية استخدامها وتوزيعها بهدف إشباع أكبر قدر ممكن من الرغبات البشرية لأفراد المجتمع "
ويمكن التبسيط أكتر :
تكمن المشكلة في أن الأحتياجات  أكثر من الموارد المتوفرة
- الموارد محدودة (الطعام، الشراب ، المعادن،الخدمات ..) و لكن الاحتياجات البشرية لا تنتهي وإذا تم توزيع كل الموارد علي كل البشر في لحظة ما فلن تكفي كل احتياجات البشر.
- لو كانت الموارد موجودة ومتوفرة بكل الكميات التي نحتاجها لما احتجنا علم الاقتصاد
- يتم تقيم الموارد وفقا لندرتها وصعوبة الحصول عليها وليس أهميتها فالذهب أغلي من الهواء مثلا.
الاقتصاد و ندرة الموارد
الاقتصاد و ندرة الموارد
الأسهم :
تنشأ الشركة مساهمة بتقسيم رأس المال المطلوب للشركة علي حصص متساوية من المال يصدر بكل حصة مستند يسمى السهم ويعتبر مالك الأسهم شريك في الشركة بعدد الاسم التي يمتلكها ونسبتها من إجمالي الأسهم (رأس المال ).
مضاربة الأسهم :
هي عملية شراء الأسهم وبيعها في فترات قصيرة أيام أو أسابيع ويكون الشراء بهدف البيع والربح من حركة السوق  وليس بهدف الاحتفاظ بالأسهم للحصول علي أرباح من الشركة صاحبة الأسهم التي يتم توزيع أرباحها بشكل دوري .
سوق الاسهم
سوق الاسهم
سوق الأوراق المالية (البورصة Stock exchange)
هو المكان الذي يجمع بين البائعين والمشترين للأسهم والأوراق المالية الأخرى، ويتم البيع والشراء من خلال السماسرة أو الشركات المالية وترتفع و تنخفض قيمة الأسهم وفقا لحالة الشركة مصدرة الأسهم وحجم أرباحها كما قد يتأثر السوق كله بالعوامل الخارجية في المجتمع مثل الحروب والإحداث السياسية.
بورصة نيويورك
بورصة نيويورك
الميزان التجاري :
 هو الفرق بين قيمة ما تستورده دولة وما تصدره من منتجات وخدمات خلال فترة محددة
يكون الميزان التجاري متوافق في حالة تساوي الواردات والصادرات وهو مؤشر لسلامة اقتصاد الدولة بينما زيادة الواردات عن الصادرات في دولة دليل علي أنها تواجه صعوبات اقتصادية.
ميزان المدفوعات :
 هو إجمالي الديون والحقوق للدولة مع العالم الخارجي نتيجة التبادل التجاري خلال سنة
السوق السوداء :
ليس مكان أو سوق محدد و لكنه أي عملية بيع أو شراء خارج الإطار القانوني لها من حيث السعر و الشروط و تتم بشكل غير قانوني سري عادة
صندوق النقد الدولي :
هو أحد وكالات الأمم المتحدة، وأنشئ بموجب معاهدة دولية في عام 1945 للعمل على سلامة الاقتصاد العالمي ويقع مقره في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية و أعضائه جميع بلدان العالم تقريباً بعددهم البالغ 184 بلدا ومصدر تمويل الصندوق هو مشاركة كل دولة من الأعضاء بنسبة دخلها القومي وتجارتها الخارجية ويهدف إلي التعاون الدولي وتصحيح أي خلل اقتصادي لدى الدول الأعضاء لحماية العالم من أي كوارث اقتصادية عن طريق توجيه الدول لسياسات اقتصادية سليمة و كذلك إقراض أو تمويل الدول لحل مشكلات اقتصادية طارئة .
شعار صندوق النقد الدولي
شعار صندوق النقد الدولي
البنك :
هو منشأة مالية تقوم كوسيط بين رؤوس الأموال الباحثة عن استثمار و مجالات الاستثمار الباحثة عن رؤوس أموال في مقابل تحقيق نسبة ربح من فرق الفائدة بين القرض و الاستثمار.
البنك المركزي :
وهو ( بنك البنوك ) تديره الدولة وتحافظ به علي سيولة الاقتصاد في الدولة ويكون لدي كل البنوك حساب جاري به يتم من خلالها تبادل العمليات أو ما يعرف بالمقاصة وهو الذي يحدد السياسة المالية لكل البنوك مثل سعر الفائدة علي القروض والادخار والاحتياطي النقدي.
الدخل القومي :
هو إجمالي قيمة ما ينتجه جميع سكان بلد من سلع وخدمات خلال سنة واحدة .
النمو الاقتصادي :
 هو الزيادة في الدخل أو الناتج القومي الحقيقي ويمكن ملاحظته بزيادة الإنتاج وزيادة الدخل القومي .
التضخم :
ببساطة هو الارتفاع العام في الأسعار نتيجة زيادة ما يحتاجه المواطنين عن المعروض من المواد وقد يرجع إلي خلل في منظومة الإنتاج و يؤدي بشكل عام لنقص قيمة العملة .
الانكماش :
و هو عكس التضخم فهو نقص في العملة يؤدي إلى زيادة قوتها الشرائية عن حقيقتها فتنتشر البطالة في البلد.
الإغراق :
 هي سياسة يقوم بها منتج أو دولة ببيع المنتجات بأسعار أقل من سعر الحقيقي بهدف التخلص من فائض في الإنتاج أو القضاء علي المنافسين في السوق وقد يرتبط بسياسة أخري وهي دعم الصادرات حيث تقوم الدول المصدرة للسلع بتدعيم المنتج بنسبة تسمح له ببيع سلعه في الأسواق الدولية بأسعار أقل من التكلفة مما قد يقضي علي الصناعات المحلية للدول المستوردة لهذه السلع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق